مقدمه عن البليندر
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
برنامج ينتمي إلى مجموعة برامج 3D المعروفة مثل 3D Studio Max و Maya , أي
أنه برنامج يقوم بكل ما يتطلبه عالم 3D من تقنيات النمزجة و الإكساء و
التحريك و التصيير .
ما يميز هذا البرنامج أنه مجاني و مفتوح المصدر حيث هذه الميزة دفعت ألاف
المصممين و المبرمجين لدعم هذا البرنامج و تقديم لمطوريه كل أنواع
المساعدة , فأصبح بلندر لا يعتمد على فريق مطورين كباقي البرامج الآخرة
إنما أصبح مستخدم البرنامج نفسه يساهم في تطويره و معظم المستخدمين لبلندر
كان لهم خلفيات مع برامج آخرة و قد عانوا من بعض المشاكل في برامجهم أو
تمنوا لو يكون برنامجهم بشكل ما , ولكن مع بلندر أصبح بمقدورهم طلب أو
اقتراح ما يردون بل قدموا لبلندر أفكار جديدة و تطورات جديدة تضاف لبلندر .
ليس فقط المستخدمون الذين يهتمون بالبرنامج إنما عدد كبير من المهندسين و
المطورين الذين يعملون على برمجة برامجهم أو أفكارهم الخاصة , فوجدوا
بلندر بوابة من خلالها يمكن أن يصبح تطويرهم بأيدي المستخدمين , مما جعل
لبلندر أسبقيات في تطوير بعض من تقنيات الـ 3D , فدفع هذا شركات البرامج
الآخرة بفتح باب المصادر المفتوحة حتى يتثنى للجميع بتطوير برنامجهم
فينعكس هذا التطور على شركتهم و برنامجهم.
أصبح لبلندر ألاف المطورين حول العالم سواء كانوا معلنين رسميا أو لا إلا
أن في كل يوم تجد تطوير جديد منها تطويرات بسيطة أو محاولات مساعدة و منها
مشاريع كبيرة .
زيادة عدد التطورات و الاقتراحات جعلت المطورين الأساسين للبرنامج أمام
خيارات كثيرة مما مكنهم لاختيار الأنسب فقط فلم يعد التطوير عشوائي إنما
أصبح بعناية فائقة فتجد البرنامج محتوي على أفضل الأدوات و بشكل مختصر جدا
وذو فاعليه كبيرة فلم يعد المستخدم يتشتت في الكم الكبير للخيارات بل هو
محصور ضمن أدوات سهلة تقدم لك كل شيء .
إذا كنتَ من مستخدمي الـ 3D فلو ألقيت نظرة على البرنامج قد تجده للوهلة
الأولَ غريب إنما بمجرد اعتيادك على واجهة الاستخدام و تعرفك على أماكن
الأدوات التي تعرفها و فهمك لنظام عمله تجده بسيط وواضح .
و إذا لم يسبق لك و عملت على برنامج 3D أعتقد أن بلندر هو أنسب برنامج
ثلاثي الأبعاد لأفراد الجدد في هذا المجال , فهو بسيط جدا و أدواته قليلة
العدد مقارنتا بغيره من البرامج و دروسه متوفرة و بشكل مجاني .
فلنتعمق أكثر بالبرنامج و لندخل إلى تقنياته و أدواته
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
النمزجة Modeling
(تكوين و إنشاء العناصر وصناعتها) نظام النمزجة بالبلندر بسيط و ليس معقد
فأنت محصور ضمن نظام Poly Mesh حيث يعتبر هذا النظام هو النظام الشائع
لفناني الـ 3D ,و لا يناسب هذا النظام المهندسين حيث يعتبر هذا النظام
عشواء بعض الشيء و لكن كما ذاد خبرة مستخدم Poly كلما تحسن نتائج هذا
النظام .
النحت وهي طريقة نمزجة جدية وجدت منذو حوالي 5 أعوام و تميز بها برنامج
ZBrush , و هي بدورها تميز بلندر , فبالقليل من الأدوات الواضحة و
المحدودة يمكنك أن تحصل على نتائج نمزجة تضاهي نتائج ZBrush .
رغم كل هذا لا يمكننا أن نقول أن بلندر مميز بالنمزجة فهو في الوقت الحالي
و بأدواته يستطيع تغطية جميع متطلبات النمزجة مع جهد أكبر من قبل المصمم "
جاري العمل على نظام جديد " .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
الإكساء Material & Texture
(إعطاء الشكل المصمم لون و ملمس ونوعية) بلندر في هذا الجانب يستحق خمس
نجوم فمنظومة الإكساء ابتدائاً من UV ( تحويل العنصر المصمم إلى سطح أملس
لتطبيق عليه صورة ) إلى نظام الإكساء و تفاصيله ثم الخامات الداخلية
نهايتاً بنظام العقد أو Node . نظام متكامل ذو نتائج رائعة و سريعة و
يناسب كل المستويات , إضافتاً يقدم بلندر بشكل بسيط أدوات للرسم و التلوين
على المجسم بشكل مباشر أو الرسم كقسم منفصل .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التحريك Animation
يتطور نظام التحريك في بلندر بشكل مستمر وواضح فهو نظام متكامل و رائع فهو
يحتوي على نظام Armature أو Skelton أو كما أسميه IK System (نظام لبناء
ما يشبه هيكل الإنسان مع مراعاة الفعل و رد الفعل للحركة )النظام بسيط و
ذو تحكمات متعددة تخدم جميع أنواع IK سواء لجسم كائن ما أو لآليات
بأنواعها .
Curve Editor أو كما يسميه بلندر IPO (المنحنى البياني للحركة ) واضح جدا
و غير معقد فهو يعرض لك منحنيات العنصر المختار فقط و لا تدخل بكل تفاصيل
باقي المنحنيات و العناصر التي تشتت المستخدم , بلندر يحتوي أيضاً على
محرر أو مونتاج الحركة فيمكنك عمل مونتاج للحركة و جمعها و إعطاء حركة سبق
حفظها لعنصر أخر و حفظها بمكتبة حركات لاستخدامها لاحقا, منظومة التحريك
ككل قوية جدا وذو فاعليه عالية .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التصيير Rendering
(المعالجة النهائية للعمل و تحويله لصورة أو فيديو) بعيدا عن تفاصيل
التصصير فإن بلندر يحتوي على نظام متكامل و ذو مستوى رفيع لتخريج العمل
بشكل احترافي , فبلندر يحوي نظام الطبقات في الرندر و هذا النظام مرتبط مع
نظام العقد الذي يتحول إلى برنامج تجميع أو combination يقوم بجمع الطبقات
و تعديل الألوان و إضافة المؤثرات عليها و تخريجها بشكل واحد أو عدة أشكال
. فهو يحتوي على motion blur و DOF و UV ID بحيث يمكن تعديل وضبط كل ما
ذكر سابقا بعد عملية الرندر , ناهيك على أن نظام الرندر الأساسي في بلندر
يعتمد على آلية الطبقات في التصيير بحث يوفر الوقت و هو يدعم تعددية
المعالجات و يترك لك حرية اختيار العدد .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
الفيزيائيات Dynamic & Physic
أو ما يطلق عليها Dynamic System بكل أنواعه , بلندر يحتوي على أحد أهم
المحركات الفيزيائية Bullet الذي يدعم نظام تصادم الأجسام القاسية Rigid
Body و الذي يسمح لك بمشاهدة النتائج بشكل مباشر و في الوقت الحقيقي و دون
أي تعقيد . يحتوي بلندر على نظام الـSoft Body أو حركة الأجسام اللينة و
أيضا يمكن مشاهدة نتائجه مباشرتا و في الوقت الحقيقي "في العمليات غير
المعقدة " .
بلندر يحتوي أيضاً على أسهل نظام سوائل Fluid على الإطلاق فقد كسر هذا
الأخير حاجز نظام السوائل المعقد فبالقليل من الأزرار تحصل على ما تريد من
نتائج .
نظام الجزئيات أو Particles اعتدنا في معظم البرامج أن عدد الجزئيات
الكبير في نافذة الرؤية يسبب مشكلة كبيرة , بلندر مع تطبيق التصادم و
الهواء و الجاذبية لا يعرف هذه المشكلة إلا أن النظام الحالي ليس بالمستوى
المطلوب ولا يعتبر منافس . يتحول هذا النظام إلى نظام جزيئيات ثابتة
لتستخدم كـ شعر أو عشب أو ما شابه "جاري العمل على نظام جزيئيات جديد بدل
الحالي ".
بهذا نكون قد سلطنا الضوء على أساسيات برامج الـ 3D و لنلقي نظرة على ما يقدمه بلندر من إضافات .
الألعاب Game Engine
بلندر يحتوي على محرك ألعاب يمكن القول عنه انه من الجيل الثاني مثل لعبة
Crshe أو Ray Man و ما يضعف شأنه هو ضعفه من ناحية الإظهار البصري"داخل
الألعاب" (سواء نظم إكساء أو مؤثرات الصورة و الإضاءة) و بالأخص إذا قررنا
مقارنته مع المحركات التي تنتج الألعاب من الجيل السادس مثل Medal of
Honor أو Prince of Persia بإصداراتهم الأخيرة . ومع الخبرة في البرمجة و
بصناعة الألعاب يمكن الحصول من خلاله على ألعاب من الجيل الثالث أو حتى
الرابع مع الكثير من الجهد .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التجميع combination
بلندر يحتوي على نظام التجميع و هو يشبه إلى حد كبير برنامج Fusion كون
كلاهما يعتمدان على نظام العقد , فهو يتوفر معه أدوات لتصحيح اللون و فرز
الألوان و حفر الخلفيات الزرقاء و جمعها خلفيات من البرنامج أو خارجه
إضافة إلى بعض المؤثرات القليلة
المونتاج Editingيحتوي بلندر أيضاً على قسم
للمونتاج سواء مونتاج المشاهد من داخل بلندر "قبل الرندر" أو من خارج
البرنامج"ملفات فيديو" و مرفق معه أدوات لقياس الصورة بشكل احترافي و بعض
المؤثرات للصورة و الفواصل بين القطع . برأي أنه في الوقت الحالي غير جيد
للاستخدام كمونتاج مشاهد خارجية إنما فعال لو أردنا استخدامه لمونتاج
العمل قبل التخريج و الرندر كون أن يمكن ببلندر عمل عدة مشاريع أو مشاهد
أو Scene بشكل منفصل "وهذه الأمر يميز بلندر" بالنهاية يمكن بضغطة زر أن
يخرج عملك كفيل منتهي من ناحية الصوت و الصورة و المؤثرات الخاصة و حتى
Titer .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التطوير Developing
بعيدا عن أنه برنامج مفتوح المصر فهو يحتوي على لغة برمجة سهله جدا يتسابق
البرامج التجارية على إضافتها لبرامجهم و هي python فمن خلال هذه اللغة
المجانية يمكن عمل script و تطويرات جديدة من داخل البرنامج و نفس هذه
اللغة تستعمل لتطوير الألعاب في بلندر فهي اللغة الرئيسية بالبرنامج
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294. [/align]
-------------------------------
الدروس
المبادىء + واجهة الإستخدام - Intro
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...o%20Header.rar
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...03d%20View.rar
---------------------------------------
النمذجه - Modeling
الدرس الاول (النقاط والحواف والاوجه)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0Modelling.rar
الدرس الثانى ( استخدام الامر spin )
http://www.ksaplanet.com/download/blender/2%20Spine.rar
الدرس الثالث( استخدام الامر spin dup )
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Spin%20Dup.rar
الدرس الرابع (استخدام الامر screw )
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Screw.rar
الدرس الخامس ( استخدام الامر warp)
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Warp.rar
----------------------------------------
أداة النحت ( ال Sculpt Tool )الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Mist.rar
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...pt%20mode1.rar
الدرس الثالث
http://www.ksaplanet.com/download/bl...xtures%201.rar
-------------------------------------
المشروع الأول فى الموديلينج ( الموتوسيكل الطائر )
الصور الخاصة بالمشروع
http://www.ksaplanet.com/download/bl...blueprints.rar
الدرس الاول (بناء المحرك الرئيسى )
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Engine.rar
الدرس الثانى (صنع المروحة الامامية)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Engine%202.rar
الدرس الثالث (اضافة بعض التفاصيل لجسم المحرك)
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Engine3.rar
الدرس الرابع (اضافة الاسلاك لجسم المحرك الخلفى)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Engine%204.rar
الدرس الخامس ( ربط المجسمات)
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Arrange.rar
الدرس السادس ( بناء غطاء المحرك الامامى)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0front%201.rar
الدرس السابع ( استكمال غطاء المحرك)
http://www.4shared.com/file/21384512...e_front_2.html
الدرس الثامن (اجزاء اخرى للمحرك)
http://www.4shared.com/file/21387374..._extras_1.html
----------------------
الإضاءه (تقنية الاضاءة الثلاثية)http://www.ksaplanet.com/download/blender/3%20Point%20Lighting.rar
-------------------
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...erial-tut1.zip
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...ial%20tut2.zip
الدرس الثالث
http://www.4shared.com/file/32514528...b0/UV_Map.html
---------------------------------------------
التحريك - Animation
تحريك الشخصيات - Character AnimationRigging
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...g_raggin_1.zip
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...g_raggin_2.zip
الدرث الثالث
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Arm_raggin.rar
الدرس الرابع
http://www.ksaplanet.com/download/bl...ger_raggin.rar
Skinning
الدرس الاول
http://www.4shared.com/file/36864639...ified=f7d82c8c
-------------------------------------
Animation
Dynamics
1- سوائل - Fluids محاكاة السوائل
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0Fluid%201.rar
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0Fluid%202.rar
الدرس الثالث
http://www.ksaplanet.com/download/bl...uid%20%203.rar
الدرس الرابع (المشاكل والحلول)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...20Problems.rar
----------
محاكاة الأجسام الصلبه - Rigid Body
http://www.ksaplanet.com/download/blender/physics_1.zip
---------------
التصيير - Rendering
World - محاكاة الطبيعه
التحكم فى اللون الافتراضى للخلفية
http://www.ksaplanet.com/download/bl...nd%20Color.rar
وضع صورة طبيعية فى الخلفية
http://www.ksaplanet.com/download/bl...nd%20Image.rar
محاكاة الضباب
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Mist.rar
محاكاة النجوم
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Stars.rar
منقول هذا الموضوع لفائدته العظيمة وسهولة الشرح فيه
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
برنامج ينتمي إلى مجموعة برامج 3D المعروفة مثل 3D Studio Max و Maya , أي
أنه برنامج يقوم بكل ما يتطلبه عالم 3D من تقنيات النمزجة و الإكساء و
التحريك و التصيير .
ما يميز هذا البرنامج أنه مجاني و مفتوح المصدر حيث هذه الميزة دفعت ألاف
المصممين و المبرمجين لدعم هذا البرنامج و تقديم لمطوريه كل أنواع
المساعدة , فأصبح بلندر لا يعتمد على فريق مطورين كباقي البرامج الآخرة
إنما أصبح مستخدم البرنامج نفسه يساهم في تطويره و معظم المستخدمين لبلندر
كان لهم خلفيات مع برامج آخرة و قد عانوا من بعض المشاكل في برامجهم أو
تمنوا لو يكون برنامجهم بشكل ما , ولكن مع بلندر أصبح بمقدورهم طلب أو
اقتراح ما يردون بل قدموا لبلندر أفكار جديدة و تطورات جديدة تضاف لبلندر .
ليس فقط المستخدمون الذين يهتمون بالبرنامج إنما عدد كبير من المهندسين و
المطورين الذين يعملون على برمجة برامجهم أو أفكارهم الخاصة , فوجدوا
بلندر بوابة من خلالها يمكن أن يصبح تطويرهم بأيدي المستخدمين , مما جعل
لبلندر أسبقيات في تطوير بعض من تقنيات الـ 3D , فدفع هذا شركات البرامج
الآخرة بفتح باب المصادر المفتوحة حتى يتثنى للجميع بتطوير برنامجهم
فينعكس هذا التطور على شركتهم و برنامجهم.
أصبح لبلندر ألاف المطورين حول العالم سواء كانوا معلنين رسميا أو لا إلا
أن في كل يوم تجد تطوير جديد منها تطويرات بسيطة أو محاولات مساعدة و منها
مشاريع كبيرة .
زيادة عدد التطورات و الاقتراحات جعلت المطورين الأساسين للبرنامج أمام
خيارات كثيرة مما مكنهم لاختيار الأنسب فقط فلم يعد التطوير عشوائي إنما
أصبح بعناية فائقة فتجد البرنامج محتوي على أفضل الأدوات و بشكل مختصر جدا
وذو فاعليه كبيرة فلم يعد المستخدم يتشتت في الكم الكبير للخيارات بل هو
محصور ضمن أدوات سهلة تقدم لك كل شيء .
إذا كنتَ من مستخدمي الـ 3D فلو ألقيت نظرة على البرنامج قد تجده للوهلة
الأولَ غريب إنما بمجرد اعتيادك على واجهة الاستخدام و تعرفك على أماكن
الأدوات التي تعرفها و فهمك لنظام عمله تجده بسيط وواضح .
و إذا لم يسبق لك و عملت على برنامج 3D أعتقد أن بلندر هو أنسب برنامج
ثلاثي الأبعاد لأفراد الجدد في هذا المجال , فهو بسيط جدا و أدواته قليلة
العدد مقارنتا بغيره من البرامج و دروسه متوفرة و بشكل مجاني .
فلنتعمق أكثر بالبرنامج و لندخل إلى تقنياته و أدواته
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
النمزجة Modeling
(تكوين و إنشاء العناصر وصناعتها) نظام النمزجة بالبلندر بسيط و ليس معقد
فأنت محصور ضمن نظام Poly Mesh حيث يعتبر هذا النظام هو النظام الشائع
لفناني الـ 3D ,و لا يناسب هذا النظام المهندسين حيث يعتبر هذا النظام
عشواء بعض الشيء و لكن كما ذاد خبرة مستخدم Poly كلما تحسن نتائج هذا
النظام .
النحت وهي طريقة نمزجة جدية وجدت منذو حوالي 5 أعوام و تميز بها برنامج
ZBrush , و هي بدورها تميز بلندر , فبالقليل من الأدوات الواضحة و
المحدودة يمكنك أن تحصل على نتائج نمزجة تضاهي نتائج ZBrush .
رغم كل هذا لا يمكننا أن نقول أن بلندر مميز بالنمزجة فهو في الوقت الحالي
و بأدواته يستطيع تغطية جميع متطلبات النمزجة مع جهد أكبر من قبل المصمم "
جاري العمل على نظام جديد " .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
الإكساء Material & Texture
(إعطاء الشكل المصمم لون و ملمس ونوعية) بلندر في هذا الجانب يستحق خمس
نجوم فمنظومة الإكساء ابتدائاً من UV ( تحويل العنصر المصمم إلى سطح أملس
لتطبيق عليه صورة ) إلى نظام الإكساء و تفاصيله ثم الخامات الداخلية
نهايتاً بنظام العقد أو Node . نظام متكامل ذو نتائج رائعة و سريعة و
يناسب كل المستويات , إضافتاً يقدم بلندر بشكل بسيط أدوات للرسم و التلوين
على المجسم بشكل مباشر أو الرسم كقسم منفصل .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التحريك Animation
يتطور نظام التحريك في بلندر بشكل مستمر وواضح فهو نظام متكامل و رائع فهو
يحتوي على نظام Armature أو Skelton أو كما أسميه IK System (نظام لبناء
ما يشبه هيكل الإنسان مع مراعاة الفعل و رد الفعل للحركة )النظام بسيط و
ذو تحكمات متعددة تخدم جميع أنواع IK سواء لجسم كائن ما أو لآليات
بأنواعها .
Curve Editor أو كما يسميه بلندر IPO (المنحنى البياني للحركة ) واضح جدا
و غير معقد فهو يعرض لك منحنيات العنصر المختار فقط و لا تدخل بكل تفاصيل
باقي المنحنيات و العناصر التي تشتت المستخدم , بلندر يحتوي أيضاً على
محرر أو مونتاج الحركة فيمكنك عمل مونتاج للحركة و جمعها و إعطاء حركة سبق
حفظها لعنصر أخر و حفظها بمكتبة حركات لاستخدامها لاحقا, منظومة التحريك
ككل قوية جدا وذو فاعليه عالية .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التصيير Rendering
(المعالجة النهائية للعمل و تحويله لصورة أو فيديو) بعيدا عن تفاصيل
التصصير فإن بلندر يحتوي على نظام متكامل و ذو مستوى رفيع لتخريج العمل
بشكل احترافي , فبلندر يحوي نظام الطبقات في الرندر و هذا النظام مرتبط مع
نظام العقد الذي يتحول إلى برنامج تجميع أو combination يقوم بجمع الطبقات
و تعديل الألوان و إضافة المؤثرات عليها و تخريجها بشكل واحد أو عدة أشكال
. فهو يحتوي على motion blur و DOF و UV ID بحيث يمكن تعديل وضبط كل ما
ذكر سابقا بعد عملية الرندر , ناهيك على أن نظام الرندر الأساسي في بلندر
يعتمد على آلية الطبقات في التصيير بحث يوفر الوقت و هو يدعم تعددية
المعالجات و يترك لك حرية اختيار العدد .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
الفيزيائيات Dynamic & Physic
أو ما يطلق عليها Dynamic System بكل أنواعه , بلندر يحتوي على أحد أهم
المحركات الفيزيائية Bullet الذي يدعم نظام تصادم الأجسام القاسية Rigid
Body و الذي يسمح لك بمشاهدة النتائج بشكل مباشر و في الوقت الحقيقي و دون
أي تعقيد . يحتوي بلندر على نظام الـSoft Body أو حركة الأجسام اللينة و
أيضا يمكن مشاهدة نتائجه مباشرتا و في الوقت الحقيقي "في العمليات غير
المعقدة " .
بلندر يحتوي أيضاً على أسهل نظام سوائل Fluid على الإطلاق فقد كسر هذا
الأخير حاجز نظام السوائل المعقد فبالقليل من الأزرار تحصل على ما تريد من
نتائج .
نظام الجزئيات أو Particles اعتدنا في معظم البرامج أن عدد الجزئيات
الكبير في نافذة الرؤية يسبب مشكلة كبيرة , بلندر مع تطبيق التصادم و
الهواء و الجاذبية لا يعرف هذه المشكلة إلا أن النظام الحالي ليس بالمستوى
المطلوب ولا يعتبر منافس . يتحول هذا النظام إلى نظام جزيئيات ثابتة
لتستخدم كـ شعر أو عشب أو ما شابه "جاري العمل على نظام جزيئيات جديد بدل
الحالي ".
بهذا نكون قد سلطنا الضوء على أساسيات برامج الـ 3D و لنلقي نظرة على ما يقدمه بلندر من إضافات .
الألعاب Game Engine
بلندر يحتوي على محرك ألعاب يمكن القول عنه انه من الجيل الثاني مثل لعبة
Crshe أو Ray Man و ما يضعف شأنه هو ضعفه من ناحية الإظهار البصري"داخل
الألعاب" (سواء نظم إكساء أو مؤثرات الصورة و الإضاءة) و بالأخص إذا قررنا
مقارنته مع المحركات التي تنتج الألعاب من الجيل السادس مثل Medal of
Honor أو Prince of Persia بإصداراتهم الأخيرة . ومع الخبرة في البرمجة و
بصناعة الألعاب يمكن الحصول من خلاله على ألعاب من الجيل الثالث أو حتى
الرابع مع الكثير من الجهد .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التجميع combination
بلندر يحتوي على نظام التجميع و هو يشبه إلى حد كبير برنامج Fusion كون
كلاهما يعتمدان على نظام العقد , فهو يتوفر معه أدوات لتصحيح اللون و فرز
الألوان و حفر الخلفيات الزرقاء و جمعها خلفيات من البرنامج أو خارجه
إضافة إلى بعض المؤثرات القليلة
المونتاج Editingيحتوي بلندر أيضاً على قسم
للمونتاج سواء مونتاج المشاهد من داخل بلندر "قبل الرندر" أو من خارج
البرنامج"ملفات فيديو" و مرفق معه أدوات لقياس الصورة بشكل احترافي و بعض
المؤثرات للصورة و الفواصل بين القطع . برأي أنه في الوقت الحالي غير جيد
للاستخدام كمونتاج مشاهد خارجية إنما فعال لو أردنا استخدامه لمونتاج
العمل قبل التخريج و الرندر كون أن يمكن ببلندر عمل عدة مشاريع أو مشاهد
أو Scene بشكل منفصل "وهذه الأمر يميز بلندر" بالنهاية يمكن بضغطة زر أن
يخرج عملك كفيل منتهي من ناحية الصوت و الصورة و المؤثرات الخاصة و حتى
Titer .
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294.
التطوير Developing
بعيدا عن أنه برنامج مفتوح المصر فهو يحتوي على لغة برمجة سهله جدا يتسابق
البرامج التجارية على إضافتها لبرامجهم و هي python فمن خلال هذه اللغة
المجانية يمكن عمل script و تطويرات جديدة من داخل البرنامج و نفس هذه
اللغة تستعمل لتطوير الألعاب في بلندر فهي اللغة الرئيسية بالبرنامج
هذه الصورة تم تصغيرها. قم بالضغط على هذه اللوحة لتكبيرها. الصورة الأصلية مقاساتها 491x294. [/align]
-------------------------------
الدروس
المبادىء + واجهة الإستخدام - Intro
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...o%20Header.rar
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...03d%20View.rar
---------------------------------------
النمذجه - Modeling
الدرس الاول (النقاط والحواف والاوجه)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0Modelling.rar
الدرس الثانى ( استخدام الامر spin )
http://www.ksaplanet.com/download/blender/2%20Spine.rar
الدرس الثالث( استخدام الامر spin dup )
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Spin%20Dup.rar
الدرس الرابع (استخدام الامر screw )
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Screw.rar
الدرس الخامس ( استخدام الامر warp)
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Warp.rar
----------------------------------------
أداة النحت ( ال Sculpt Tool )الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Mist.rar
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...pt%20mode1.rar
الدرس الثالث
http://www.ksaplanet.com/download/bl...xtures%201.rar
-------------------------------------
المشروع الأول فى الموديلينج ( الموتوسيكل الطائر )
الصور الخاصة بالمشروع
http://www.ksaplanet.com/download/bl...blueprints.rar
الدرس الاول (بناء المحرك الرئيسى )
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Engine.rar
الدرس الثانى (صنع المروحة الامامية)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Engine%202.rar
الدرس الثالث (اضافة بعض التفاصيل لجسم المحرك)
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Engine3.rar
الدرس الرابع (اضافة الاسلاك لجسم المحرك الخلفى)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Engine%204.rar
الدرس الخامس ( ربط المجسمات)
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Arrange.rar
الدرس السادس ( بناء غطاء المحرك الامامى)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0front%201.rar
الدرس السابع ( استكمال غطاء المحرك)
http://www.4shared.com/file/21384512...e_front_2.html
الدرس الثامن (اجزاء اخرى للمحرك)
http://www.4shared.com/file/21387374..._extras_1.html
----------------------
الإضاءه (تقنية الاضاءة الثلاثية)http://www.ksaplanet.com/download/blender/3%20Point%20Lighting.rar
-------------------
الخامات والإكساء - Materials & Textures
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...erial-tut1.zip
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...ial%20tut2.zip
الدرس الثالث
http://www.4shared.com/file/32514528...b0/UV_Map.html
---------------------------------------------
التحريك - Animation
تحريك الشخصيات - Character AnimationRigging
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...g_raggin_1.zip
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...g_raggin_2.zip
الدرث الثالث
http://www.ksaplanet.com/download/bl...Arm_raggin.rar
الدرس الرابع
http://www.ksaplanet.com/download/bl...ger_raggin.rar
Skinning
الدرس الاول
http://www.4shared.com/file/36864639...ified=f7d82c8c
-------------------------------------
Animation
Dynamics
1- سوائل - Fluids محاكاة السوائل
الدرس الاول
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0Fluid%201.rar
الدرس الثانى
http://www.ksaplanet.com/download/bl...0Fluid%202.rar
الدرس الثالث
http://www.ksaplanet.com/download/bl...uid%20%203.rar
الدرس الرابع (المشاكل والحلول)
http://www.ksaplanet.com/download/bl...20Problems.rar
----------
محاكاة الأجسام الصلبه - Rigid Body
http://www.ksaplanet.com/download/blender/physics_1.zip
---------------
التصيير - Rendering
World - محاكاة الطبيعه
التحكم فى اللون الافتراضى للخلفية
http://www.ksaplanet.com/download/bl...nd%20Color.rar
وضع صورة طبيعية فى الخلفية
http://www.ksaplanet.com/download/bl...nd%20Image.rar
محاكاة الضباب
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Mist.rar
محاكاة النجوم
http://www.ksaplanet.com/download/blender/Stars.rar
منقول هذا الموضوع لفائدته العظيمة وسهولة الشرح فيه